القائمة الرئيسية

الصفحات

عباس البغدادي وأروع لوحاته الخطية


عباس البغدادي من أكبرالخطاطين في العالم. وقد انتفعت بمهارته الولاية المتحدة الأمريكية لانه مقيم هناك الآن(USA).

عباس بن شاكر بن جودي المعروف بالبغدادي هو احد اعظم الخطاطين في العالم الاسلامي على الاطلاق لما يمتلكه من حس هندسي في تشريح الحروف ونسبها الذهبيه . وقد تمكن البغدادي من تطوير امكانياته الخطيه بشكل فردي وموهبه فذه وسمُّوه "مهندس الحروف" لانه يستحق ذلك .

والعجيب انه بدا رسَّاما محترفا والذي يشاهد رسم عباس لا يصدق انه ترك الرسم وتعلق بالخط العربي... وهذا ما لا يعرفه عنه الكثير. ومن امكانياته الاخرى انه يجيد كل شى يوَكَّل اليه في المجال الفني والتصميمي والطباعي...

وميزة ابداعه نظافة الحرف وقوة التركيب وجمال الخراج للوحه الخطيه وهو مزخرف مبهر ايضا....وانتج البغدادي من اللوحات ما لم ينتجه خطاط قبله لا من العرب ولا من الاتراك ولكن ثمرة انتاجه هو ثلاث كراسات للخط العربي بصيغه لا تشابه الكراسات الاخرى من حيث طريقة التعليم . والبغدادي يستطيع الكتابه على اي طريقة من طرق الخط العربي من النضرة الاولى ... ولكن كراساته الثلاث لها طابع خاص من المدرسه البغداديه باسلوب البغدادي المتفرد.

فتراه يكتب بقوة سامي التركي ورشاقة شوقي وتراكيب نظيف وحامد....ونستطع مشاهدة ذلك في لوحاته وحليه الرائعة المنتشرة في انحاء العالمةويمتلك البغدادي عزه واباء لا يمتلكها غيره ..ورغم صعوبته ومزاجه الحاد الا انه متواضع وبسيط وذو قلب طيب.

والكراسات التي انتجها البغدادي الاولى ميزان الخط العربي الموجوده في مشاركات احد الاخوه اعضاء المنتدى , والثانية كراس النسخ المصحفي وهي رائعة متخصصة في خط النسخ تشريحا وتفصيلا , والثالثه هي كراس تحفة الميزان لمجموع الخطوط العربية وباخراج جديد لا يشابه الكراسات الاخرى وهي الجمل والروع لانها كتبت بنسبة 1\1 وفي ذلك صعوبة يعرفها الخطاطون.

وهاجر البغدادي من الاعظمية التي لم يستطع مفارقتها الا على مضض واستقر في عمان ...ثم هاجر الى امريكا وتتلمذ عليه كثير من الخطاطين مثل مثنى العبيدى ونبيل الشريفي وكثير ....... هذا هو البغدادي باختصار شديد .

تصميم شهادة الجنسية و هوية الاحوال المدنية وجواز السفر العراقي والعملة العراقية وشعار الدولة العراقية مصحف الدولة العراقية سنة 1998.
كراس ميزان الخط العربي سنة 1986 وكراسة تحفة الميزان سنة 1990.
كتابة العديد من اللوحات الخطية على جدران المساجد العراقية وبعض الدول العربية.اضافة الى تدريس مادة اصول وقواعد الخط العربي.

رحلة الاستاذ عباس البغدادي مع الخط العربي :

  • نال جائزة بغداد لأفضل الرسامين الشباب (بغداد) 1969.
  • عمل كخطاط في الدار العربية للطباعة والنشر ودار الحرية للطباعة والنشر ببغداد 1975 - 1980.
  • عمل في وظيفة رئيس الخطاطين في الدولة العراقية 1988 - 2003.
  • شغل منصب رئيس جمعية الخطاطين العراقيين ببغداد العراق 1999 - 2003.
  • أستاذ الخط العربي لجمعية الخطاطين العراقيين ببغداد العراق 1975 - 1990.
  • خط العديد من اغلفة الكتب العلمية والادبية والثقافية والدينية.عمل في وظيفة رئيس الخطاطين في الدولة العراقية 1988 - 2003.
  • قام بتدريس مادة الخط العربي في عمان (الاردن) عام 2003 - 2008.
  • صمم بعض اعمال الخط العربي للعائلة المالكة الاردنية.خط عناوين كتاب الكسوة الشريفة, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية عام 2006.
  • شارك في المعرض الخاص للخط العربي في امارة الشارقة (الامارات العربية المتحدة) عام 2007.
  • صمم العملة الخاصة بامارة أبوظبي (الامارات العربية المتحدة) عام 2007.
  • تدريس مادة الخط العربي بمعهد الفكر الاسلامي هرندن فرجينيا 2009.اقامة ورشة عمل في متحف ريجموند, فرجينيا 2009.
  • اقامة ورشة عمل في المتحف الاسلامي جورجيا 2009.
  • أستشارة في انشاء متحف للمخطوطات العربية والاسلامية في مركز كندي, واشنطن العاصمة 2009.
  • المشاركة في المعرض العالمي للفنون العربية والاسلامية 2009.
  • اقامة ورشة عمل في مركز أدم هرندن فرجينيا 2009.

من أعماله :

عباس البغدادي
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ 


اجمل لوحة خطية
هُوَ اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُوْلُ الله ِ


سورة الكوثر
سورة الكوثر : 3-1


خط جميل
خط الثلث المتناظر المعكوس مكتوب فيه :
وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ( سورة الإسراء : 85)


Abbas Al Baghdady
جملة من الأدعية والصلوات على النبي 


Arabic Calligraphy
الثلث والنسخ 
أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم 
الرَّاحِمُوْنَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَن ...


Best Calligraphy
سورة الحج : 46 
فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ 


Rabbi Yassir
رَبِّ يَسِّرْ وَلاَ تُعَسِّرْ وَرَبّ َتمِّمْ باِلْخَيْرِ

يا عالما
ياَ عَالِمًا بِحاَلِي عَلَيْكَ اتِّكَالِي


الخط الثلث

أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَه (سورة الزمر : 36 )


الخطاط من العراق

الصمد جل جلاله


الطغراء
 بسملة على شكل الطغراء


اسماء النبي

أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم


سورة الفاتحة

سورة الفاتحة

أجمل الخط الإجازة

من أروع ما كتب 
إجازة بالخط الإجازة . كتبه عباس البغدادي لطالبه السيد مؤمن حسن عبد الغني الشرقاوي

كتب مصحفا بالدم

يتذكر الخطاط عباس البغدادي ذلك اليوم في سنة 1999 عندما تلقى التعليمات من صدام حسين بتدوين نسخة من القرآن الكريم عرف بعد ذلك أن الحبر كان من دم صدام حسين !!

ووصف البغدادي السنتين اللتين أمضاهما في اتمام المشروع .  كان يبدأ العمل في السابعة صباحاً ويستمر فيه أحياناً كثيرة مدة 16 ساعة يومياً. وقال انهم كانوا يأتونه كل أسبوعين بدفعة جديدة من دم الرئيس صدام حسين . واعتبر أن إجباره على ارتكاب ذلك الاثم، لا لسبب سوى ارضاء غرور صدام حسين، كان الاهانة الأبشع التي لقيها من النظام السابق . وتم العمل دوماً بحضور مسؤول أمني يضع مسدسه على الطاولة تذكيراً للخطاط بما ينتظره اذا أبدى اي تهاون. ولم يقطع عمله إلا لفترات وجيزة للراحة أو الصلاة في المسجد الصغير القريب، "وكانوا يرافقوني حتى عند الذهاب الى الصلاة".

وفي 2001 عرض المخطوط في احتفال رسمي، ووضع في المتحف الخاص بصدام حسين. وتعرض المتحف للنهب بعد سقوط النظام واختفت تلك النسخة منذ ذلك الوقت. ويدير الخطاط عباس البغدادي حالياً مدرسة صغيرة للخطاطين الناشئين، ويؤكد أنه يعتزم تدوين نسخة جديدة من القرآن الكريم، هذه المرة باستعمال حبر الخطاطين التقليدي، لأن هذه هي المهمة الأنبل أمام محترفي المهنة.

تمت كتابة هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناه
جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن



تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. الأستاذ عباس البغدادي الحائز رتبة الكمال، والبالغ حد الإعجاز ... هو الأعظم فى تاريخ الخط العربى. أدعو الله جل وعلا أن يلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن يسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة، وأن يطيل عمره فى طاعته ومرضاته.

    ردحذف
  2. هذا الرجل - تخطى حدود الاولين والسابقين في مجال الخط العربي - فعندما تلاحظ خط كبار الكتابين تجده اكثرهم جمالا في رسم الحرف
    فلا شك اذا اردت التعلم فلا تذهب بعيدا وانما تعلم منه ومن كراساته مباشرة

    ردحذف
  3. RiyadKassar شيخ الخطاطين وعملاقهم وأمير الخط العربي بإسلوبه الخاص وعلم من أعلام الفن الأصيل ومدرسة للخط والزخرفة لوحده دون منازع وأستاذ محافظ على الحرف العربي بإمتياز وأسطورة عصره وزمانه لن يتكرر ... أطال الله بعمره وغفر الله له ماتقدّم من ذنبه.. ونفعنا بأعماله

    ردحذف
  4. بالنسبة للخطاط عباس البغدادي فانه رغم اثاره الكثيرة من اللوحات والكتابات والمصاحف الا انه لم يصل الى روحية الاتراك ومرونة وجمالية حروفهم فنظرة سريعة لكراسته الاولى كفيلة بتاييد رايي اما الكراسة الثانية كذلك فيها بعض الحروف والكلمات ضعيفة . هو بنفسه يقول ( بعد 200 سنه ماوصل لكتابات سامي افندي والاتراك الكبار ) فمن غير الصحيح ان نمتدح شخصا ونجعله افضل خطاط في التاريخ دون ادلة عملية . نعم هو خطاط كبير وموهوب ونحن لا نبخس الناس اشياءهم

    ردحذف
  5. حفظ الله عملاق الخطاطين العراقين والمسلمين جمعأ
    الاستاذ عباس بغدادي ودعوا له بدوام الصحة والعافية والعمر المديد

    ردحذف
  6. اعتقد ان كاتب المقال او النبذة الشخصية عن حياة الخطاط العملاق فيها بعض المغالطات منها ان المسؤل الامني كان يضع سلاحه على الطاولة لكي يكتب هذا غير صحيح والصحيح هو ان مجموعة من شيوخ الضلالة البكرية ( الاعظمية) كانوا حوالي 11 شيخا اجازوا له كتابة القران بدم الفاسق الفاجر صدام عليه لعائن الله وهؤلاء شيوخ اضلالة اعطوه فتوى بذلك

    ردحذف
  7. مع احترامنا الكبير للخطاط عباس البغدادي الا انه لايصح وصفه بالوصول للاعجاز والتفوق على الاتراك لان الخطاطين الاتراك لايصل احد لمستواهم حتى هو يعترف بنفسه . ومستواه لم يصل الى سامي وحامد وشوقي وحليم ونظيف بل هو قطرة في بحر اعمالهم

    ردحذف
  8. بإختصار . عباس البغدادي . اسم ماكان ولن يكون الى قيام الساعة من يوازي عبقريته في رسم الحرف لا أتراك ولا غيرهم . والرجل متواضع يمتدح سامي من باب سمو أخلاقه . أبسط ما قيل عن كتاباته " حروفه لو جردتها من النقاط والتشكيل ، لوجدتها كأنها بنيان مرصوص " .

    ردحذف
  9. الأستاذ عباس البغدادي هو القمة التي تمناها السابقون وبعدهم يتمناها اللاحقون فأعماله من لوحات وكراريس ودروسه لعشاق الخط العربي تكفى دليلآ بأنه تعدى حدود كل خطاط قديمآ وحديثآ فخرج من حدود القياس بأحد من الخطاطين إلى الإعجاز ( حفظ الله ) الأستاذ الأوحد عباس بغدادي .

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع