القائمة الرئيسية

الصفحات

خضير البور سعيدي

مسعد مصطفى البور سعيدي في سطور 
كتبه أحمد صبري محمود زايد 

ولد في بور سعيد في حي الأبطال والذي يسمى " بأول العرب " . وهو الإبن الثاني بعد شقيقه محمد الذي يسبقه في الميلاد بخمس سنوات . وقد نشأ محبا للفن منذ نعومة أظفاره (أي منذ صغره) ، إذ كان يرافق شقيقه الأكبر في ذهابه وعيابه ويراقبه وهو يكتب اللوحات ويعدها للكتابة ، ويعد أدوات الكتابة ومواردها في دكان ببور سعيد ، ويبدع في رسم الحروف وتكبيرها حتى تشبع نفسه بعشق هذا الفن ، من رسم وكتابة بكافة أنواع الخط وبكافة مواد الكتابة .

وكان يقوم بالمساعدة في مزج الألوان وملء الحروف بالفرشاة والاستماع للملاحظات هنا وهناك فضلا عن اهتمام شقيقه به في تصحيح أخطائه وتصويب كتاباته .

وفي عام 1956 بدأ العدوان الثلاثي (أزمة السويس) على مصر وكان الفنان ما زال صغيرا ومع التهجير من بور سعيد هاجرت أسراته إلى مدينة طنطا . وهاجر أخوه محمد إلى منطقة أخرى ، ووجد الفنان نفسه في هذه المرة وحيدا بعيدا عن معلمه وأستاذه فافتتح محلا في طنطا وتعرف على الخطاطين الموجودين بها في ذلك الوقت ومارس هوايته بالكتابة على لافتات المحلات وعلى الجدران وفي نفس هذا العام افتتح الأستاذ " مصطفى سعد " مدرسة الخطوط بطنطا وتعرف عليه الفنان وارتبط بعلاقة قوية معه ظلت حتى يومنا هذا .

وفي عام 1969 طلبه الأستاذ مصطفى سعد للتدريس بالمدرسة دون حصوله على الدبلوم فعمل مدرسا بها قبل أن يتقدم للالتحاق بها للحصول على دبلوم تحسين الخط . وبعد انتهاء العدوان الثلاثي على بور سعيد، وفي أوائل عام 1957 عاد المهاجرون إلى بلادهم وعادت أسرة خضير إلى مكانها فافتتح شقيقه الأكبر الفنان محمد خضير محلا في بور سعيد .
وفي عام 1958 دخل شقيقه الجيش فقام مسعد خضير بالعمل في المحل وحده وظل يمارس نشاطه ودراسته للخط العربي حتى عام 1963 حيث استدعى للخدمة العسكرية فأداها حتى عام 1966 ، وأثناء فترة تأديته للخدمة العسكرية افتتح مكتبا في منطقة الحسين وظل به حتى يومنا هذا ولم ينقطع عن بور سعيد وظل يمارس العمل بمكتب بور سعيد حتى الآن لمساعدة أخويه : الحج مصطفى والحج محسن خضير .

ويقول مسعد خضير عن نفسه في كتابه " الثلث الجلي " : لقد تعلمت من الأستاذ محمد عبد القادر الخط الديواني والتنسيق في اللوحة ومواضع الحروف والدقة في التنفيذ . وليس هذا فقط الذي تعلمت منه ، فقد تعلمت من هرم مصروعميد الخط العربي : الأستاذ سيد إبراهيم الكثير في خط الثلث وايضا تعلمت من الفنان الاستاذ محمد حسني التركيبات في خط الثلث . وهناك فرق بين لفظ تعلمت ولفظ علمنى . فعلمنى تطلق فقط على شقيقي ومعلمي " الحاج محمد خضير " فهو الذي أخذ بيدي وفتح عيني على جمال الخط العربي والأجنبي وقام بتدريسي عمليا . اما من تعلمت منهم فهو الذين تعلمت منهم فهو الذين تعلمت من مراجعهم ومن ندواتهم .

وقد نلت شهرة واسعة في بلدي الحبيب "بور سعيد" منذ الصغر وكتبت أغلب لافتاتها بتشجيع جماهري كبير . ثم جئت إلى القاهرة سفيرا لبور سعيد أحلم بتحقيق الكثير من التقدم والرقى في مجال الخط العربي وغيرت اسمي من من مسعد خضير إلى خضير البور سعيدي إعتزازا ببلدي .

 - الى هنا انتهى النقل من كتاب : تاريخ وأعمال أعلام الخط العربي الخطاط الفنان خضير البور سعيدي -

مجموعة من لوحاته بالخط الثلثي  :


الخط الثلث

سورة يس الآية : 58
لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ

أنواع الخط

سورة يونس الآية : 10
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

Hodair

سورة الزخرف الآية : 89
فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ

arabic letter

سورة المؤمنون الآية : 116
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ

السبورة

الكتابة على السبورة بالخط الثلث
ًانْصَحْ صَدِيْقَكَ سِرًّا وَامْدَحْهُ عَلَنا





تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناه جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه
الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن

تعليقات

التنقل السريع