القائمة الرئيسية

الصفحات

احـمـد قــرة حــصـارى وبعض أعماله الخطية



احـــمــد قـــــــرة حــصــــــارى

هو خطاط عثماني احمد شمس الدين القرة حصارى الملقب بــــ "ملا شمس بير قرة حصاري" (Molla Syams Pir Karahisari) . 
ولد فى مدينة  أفيون قرة حصار ( Afyon Karahisar ) فى وسط غرب الاناضول ( Anatolia ) ، و لا نعرف تاريخ مولده بالقطع.  و مع ذلك فإننا لو وضعنا فى عين الاعتبار أنه توفى عام 963 هـ / 1556 م و عمره يقرب من التسعين ،أمكننا القول بأنه ولد قبيل عام 875 هـ / 1470 م ،و هناك رواية تقول : ان أول شيوخه هو يحي الصوفى ( المتوفى 882 هـ / 1447 م ) احد الخطاطين فى عهد السلطان محمد الفاتح

وقد عرف عن القرة حصارى انه الذى انــعــش من جديد طريقة ياقوت فى الممالك العثمانية ، و من ثم عرف بلقب ( ياقوت الروم ) بل له مصحف بخط النسخ كتبه فى اواخر حياته ( 963 هـ / 1556 م ) محاكاة لياقوت .

ومن بين اعماله التى وصلتنا عدد من تراكيبه المسلسلة النادرة و مصفحه . عرف عنه أيضا أنه استمر فى كتابه نسخه من القرآن لمدة أربعين عاما، وعن أعماله التى قدمها أحمد قره الحصارى، هى قيامه بعمل خطوط على جدران جامع السليمانية فى أسطنبول. .

و كتابات الثلث الجلى التى كتبها على قبة جامع السليمانية قد قام بتعديلها اثناء عمليات الترميم فى القرن الماضى الخطاط عبد الفتاح افندى ، فجعلها على طريقة راقم ، و لعل تلك الكتابات هى اخر ما أنجز القرة حصارى من الجلى .

من تلاميذه: محمد الجلبى وإبراهيم حسن ومحيى الدين خليفة وفرهاد باشا وسليمان حجازى وحسن جلبى (هو حسن جلبي من اسكدار) ودلى يوسف وقره على أفندى.

توفى عام 963 هـ / م و دفن فى حى سوتليجه فى استانبول ، و قبره الذى قيل : انه كتب هو شاهدَه بنفسه ، مفقود اليوم . ويذكر أنه قبل وفاته كتب شاهدَ قبره بنفسه تاركًا فراغ تاريخه على اللوحة .

وإليك الآن بعض أعمال الخطاط أحمد قرة حصار اقتبسته من بعض المصادر الموجودة في انترنت أكثره من http://kalemguzeli.org

الخط المسلسل



مشق قرة حصاري

مصحف مزخرف



آل عمران 26


مشق أحمد قرة الحصاري





تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناه . جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن .

المصادر :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم.

    كيف يمكننا الحصول على هكذا نسخة مطبوعة.
    إذا ممكن عنوان دار نشر .
    و شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع