القائمة الرئيسية

الصفحات

يساريزاده مصطفى عزت


يساري زاده مصطفى عزت ابن محمد اسعد أفندي هو خطاط تركي ابن الخطاط يساري ، اشتهر بخط التعليق الجَليّ . وقد غلط بعض الناس فقالوا إنه هو قاضي العسكر  (kazasker ) مصطفى عزت مع أن قاضي العسكر مصطفى عزت تعلم الخط على يساري زاده وحصل على الإجازة منه  وقد أخذ من أستاذه هذا لقب عزت، وأدخله في تواقيعه . 
ولد يساري زاده في اسطنبول، وتاريخ ميلاده الدقيق غير معروف . ويمكن القول بأنه ولد في أوائل سبعينيات القرن الثامن عشر. 
أنتج العديد من الأعمال وتم قبوله كأحد أهم فناني الخط التركي . تكمن الأهمية الرئيسية لـ Yesarizade في فن الخط لدينا في أنه أسس "المدرسة التركية النستعليقية". أصبح خط النستعليق نظامًا هيمنت فيه حركته على الذوق التركي. بعد إنشاء هذه المدرسة ، تخلى الخطاطون عن أسلوب نستعليق إيران وبدأوا في اتباع مدرسة Yesarizade. أكمل سامي أفندي ، الذي جاء بعد مصطفى عزة أفندي ، النقاط المفقودة في هذا الموقف

توفي مصطفى عزة أفندي ، الذي تم تعيينه بالفعل في جيش منطقة روميليا في عام 1846 ، في 2 شعبان 1265 (23 يونيو 1849) ودفن بجوار والده ، الذي دفن في المقبرة الصغيرة في مدرسة توتي عبد اللطيف أفندي ، خلفه. مدارس الفاتح عام 1213 (1798) حيث كتب نقش القبر بعد حريق هذا الحي في عام 1917 . تم نقل نقوش القبور إلى متحف الفنون التركية والإسلامية عام 1925 ، بعد وضع المقبرة جانبًا أثناء اتساع الشارع . وبعد فترة تم إحضارها إلى المقبرة مسجد الفاتح ونصب. ومع ذلك ، بقيت البقايا غير المنقولة لكلا السيدين تحت الشارع المسمى يسارزيد اليوم. كتب نقش قبر يسارزاده تلميذه علي حيدر بك بخط سلطائي.

كتب يسار زاده شواهد على الآثار التي أعيد بناؤها أو ترميمها في أماكن مثل الحجاز ومصر وروميليا. وهو الخطاط الوحيد الذي لديه أكثر من 100 نقش متبقي على آثار اسطنبول اليوم .














----------------------
تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناها  :
جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن
send email to : subhi.link@gmail.com

تعليقات

التنقل السريع