القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطاط مصطفى حلمي أفندي .أحد الأسماء الهامة في فن الخط التركي، لديه العديد من لوحات الخط  مصطفى حلمي هو فنان خط مهم يستحق هذا الشرف. اُشتهر بلقب (حكاك زاده hakkakzade ) . 

 لم يعرف تاريخ مولده بالضبط  تتلمذ في فن الخط العربي ونال دروسه على يد الخطاط الشهير عمر وصفي أفندي المشتهر  في خطي الثلث والنسخ . تـلقى حكاك زاده دروسه داخل مدرسة (نشديد) والدة السلطان محمود الثاني بمنطقة الفاتح باستانبول خلال مدة طويلة ابدأت من عام 1818م - 1235 هـ

انتقل إلى مدرسة (بازمي عالم) والدة السلطان عبدالمجيد الواقعة في (تشامبرلي طاش) على أيدي الأساتذة المتخصصين . نال الإجازة في فن الخط العربي عام 1253 هـ من الخطاط الحاج محمد الرشدي والحافظ مصطفى الشاكر (رحمهم الله). كتب مجموعة رائعة من نسخ المصحف الشريف للسلطان محمود الثاني . نسخ 200 نسخة من القرآن الكريم بخط يده .

وُجدت آيات قرآنية بخطه في مقبرة السلطان محمود الثاني . وضع كتاب (ميزان الخط على وضع أستاذ السلف) اشتمل على ست كراسات في فن الخط العربي كتبه عام §§1266 هـ- 1849 م . طُبع منها كراس ميزان الخط العربي بخطه الجميل ونشرته دار سحنون بتونس .

اشتمل على قواعد الخطوط ومفرداتها وتسمياتها وتفصيلاً لذلك وتشكيل الحروف ومايتولد منها مع شجرة للخطاطين إضافة إلى شروحات باللغة العثمانية بخط عربي عام 1992 م .






- توفي الخطاط مصطفى حلمي أفندي عام 1268 هـ - 1852 م ودفن في مقبرة (آياص باشا) في منطقة (باي أوغلو) في استانبول وقد 
قام الخطاط حبيب أفندي بكتابة شاهد قبره . 
رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وأسكنه فسيح جناته ،، إنه سميع مجيب . 

تعليقات

التنقل السريع