القائمة الرئيسية

الصفحات



وُلِدَ فِي أُوسْكُوْدَار . وَالِدُهُ هُوَ أحْمَد نَظِيْف أَفَنْدِي، مُدِيْرُ مَكْتَبِ الْبَرِيْد السَّابِق فِي تَارْنُوْفَا (Tarnova) وَخَادِمُ مُصطفى رشيد باشا. 
حَسَن رِضَا، الَّذِي كان مُهْــتَمًّا بِالْخَطِّ الْجَمِيْل مُنذ سَنَوَات تَعْلِيْمِه الأوْلَى، دَرَسَ الْخَطَّ عَلَى يَدِ الْعَدِيْد مِنَ الْمُعَلِّمِيْنَ، بِمَا فِي ذَلِكَ خَطَّاط كَبِيْر مِثْل يَحْيَى حِلْمِي أفَنْدِي. 

حَصَلَ حَسَنْ رِضَا، الَّذِي بَدَأَ مُمَارَسَةَ الْمِهْنَةِ هُنَا مَعَ مُدَرِّسِ الْخَطِّ مُحَمَّدْ شَفِيْق بِك، عَلَى إِجَازَتِهِ مَعَ أَصْدِقَائِهِ السِّتَّةَ عَشَرَ. كَمَا مَكَّنَهُ شَفِيْق بِك مِنَ اْلاِسْتِفَادَة مِنْ كَازَاسْكَرْ مُصْــطَفَى عِزَّتْ أَفَنْدِيْ . لَــقَـدْ تَعَلَّمَ الْخَطَّ التَّعْلِيقِيَّ مِنْ سَامِي أَفَنْدِي. فِي عَام 1871، تَمَّ تَعْيِيْنُه إِمَامًا لِمُوْسِيْقِى هُمَايُون.  بَعْدَ تَقَاعُد شَفِيْق بِك بِسَبَب قُرْبِهِ مِن السلطان مُرُاد الخامس، تم تعـيينه مدرسًا للخط في موسيقى همايون (1879).

تَمَّ تَعْيِيْنُه مُدَرِّسًا لِلـثُـلُث والنَّسْخ بِمَدْرَسَة الخطاطين التي افتتحت في 6 رجب 1332 (31 مايو 1914). ومع ذلك، اضطر إلى ترك هذا الوضع بعد فترة بسبب عدم الراحة في العين. توفي في 10 جمادى الأخيرة 1338 هـ (1 مارس 1920) في مَنْزِلِه فِي رُومَلِي حِصِارِي (Rumeli Hisari)، حيث انتقل بَعْد انْدِلَاع حَرِيْق عام 1916 في منطقة جِيْهَانغِير، حيث عاش لسنوات عديدة، ودفن في المقبرة المجاورة للقلعة. . تمت كتابة نقش القبر لاحقًا. احترق المنزل الذي كان يعيش فيه بعد يومين من وفاته، لكن أعماله نَجَتْ.

على الرغم من أنه أنْـتَجَ الْعَدِيد من الأعمال بخط الثلث، والنسج، والتعليق، إلا أن خط النسخ هو الذي حـقـق فيه حسن رضا أفندي أكبر قدر من النجاح. والمصاحف التي كتبها بالنسخ هي على درجة من الكمال يصعب تحقيقها من حيث جمال الحروف وسهولة القراءة ووضع الحركات في مواضعها الصحيحة. 
تعتبر الفترة ما بين 1878 و 1912 الفترة الأكثر إنتاجية في حياة حسن رضا أفندي الفنية. يمكن اعتبار كتاب "صحيح البخاري"  المكون من ثمانية مجلدات (1067 ورقة)، والذي كتبه بناءً على طلب السلطان رشاد في نهاية هذه الفترة، من بين أهم أعماله. 
اكتسب حسن رضا أفندي شهرته الحقيقية من خلال مصحف "آية بركنار" الذي كتبه للنشر. طبعه مطبعة أميري لهذا المصحف، والتي رتبت فيها الآيات ابتداء من أول الصفحة وتنتهي في آخر الصفحة (ترتيب بركنار) وكتبت كل صفحة على شكل خمسة عشر سطراً، تسهيلاً خاصة لهؤلاء الذي يحفظ . طُبعت نسخة أخرى من المصحف، التي كتبها حسن رضا على ورق عالي الجودة ذو إطار لامع، في عام 1296 (1879) في دار طباعة عثمان بك. ويشاع أن أصل هذا المصحف قد تم نقله إلى دار الكتب المصرية من مجموعة محمود مختار باشا .

مفردات حروف الثلث والنسخ


حلية شريفة



لوحة بخطي الثلث والنسخ 
علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل


لوحة بخطي الثلث والنسخ 
يا عالما بحالي عليك اتكالي

حلية شريفة



لوحة بخطي الثلث والنسخ 
كلكم راع وكلكم



حلية شريفة



حلية شريفة





===
تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناها : 
جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن

تعليقات

التنقل السريع