القائمة الرئيسية

الصفحات

محمد كمال حسني البابا المعروف اختصارًا باسم محمد حسني، (1312 هـ/1894 م – 1389 هـ/1969 م)؛ خطاط عربي دمشقي المولد والمنشأ والعائلة مصري الجنسية، عُرف بأسلوبه المجدِّد في التراكيب الخطيّة، ولُقِّب بـ«أمير الخط العربي».

 أحب الخط منذ حداثته فكان يحاكي خطوط قاضي عسكر مصطفى عزت. تتلمذ على يد الخطاط يوسف رسا تلميذ محمد شوقي ومنافس أحمد عارف الفلبوي.

انتقل محمد حسني إلى القاهرة في عام 1912، حيث عُيّن خطاطًا في «المعهد الملكي للخط العربي». كتب الآلاف من الإطارات لــ«الأفلام الصامتة»، وكتب خطوط عناوين صفحات الجرائد وغيرها من المطبوعات. ولقد عمل حسني البابا على كتابة البطاقات الشخصية والتجارية لعدة أشخاص بارزين . وعمل أستاذًا في الكُلية الملكية للخط عند تشكيلها في عام 1922. ومن بين طلابه في الكلية :
1-   محمد إبراهيم، من مدينة الإسكندرية (الذي أسس مدرسة للخط باسمه).
2-   محمد علي مكاوي.
3-   محمد أحمد.
4-   محمد سعد حداد.

وكانت له صلات مع الخطاطين المعروفين في مصر؛ مثل نجيب حواوني والشيخ عبد العزيز آل رفاعي، والخطاط العراقي هاشم محمد البغدادي .  

وبحلول عام 1958، كان محمد حسني نجمًا دوليًا في الخط العربي. ولقد نال شهادة دكتوراه الشرف في الخط من كندا (Canada) سنة 1965. ويوجد نماذج من عمله على العديد من المواقع على شبكة الإنترنت والكتب .






===
تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناها :  
جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن

تعليقات

التنقل السريع