القائمة الرئيسية

الصفحات

مختار أحمد ، و إحياء فن الخط العربي في الهند


 
مختار أحمد ( Muqtar Ahmed ) هوخطاط هندي . ولد عام 1967 هـ  ومقره حاليًا في بنغالورو. يعتبر أول خطاط هندي الجنسية ينال شرف إجازة الخط العربي من منظمة أرسيكا إسطنبول . 
كان يهتمّ بفنّ الخط منذ أيام دراسته . هاجر مختار من قريته في منطقة ميداك ( Medak ) إلى حيدر أباد ( Hyderabad ) لـتَعَلُّم فن الخط العربي. انتقل إلى بنغالورو ( Bengaluru ) حيث بدأ العمل في صحيفة أوردو اليومية. 

أصبَح مُختارعاطلاً عن العمل بعد أن استبْدلت الصحيفةُ الخّطَّ بأجهزة الكمبيوتر في أوائل التِّسْعِيْنِيَّات ، وبدأ في كتابة بطاقات الزفاف لكسب لقمة العيش. 

"لم يكن ذلك هدفي .... كنت أرغب في التعمق في هذا الفن " يتـذكر الفنان ، الذي قام بتحسين فنه تحت إشراف الخطاطَيْنِ العالميَيْن المشهورَيْن مأمون لطفي صقال والأمريكي محمد زكريا  ثم صقله بشكل أكبر بتوجيه من التركي حسن الجلبي وداود بكتاش.

شارك في العديد من المعارض الدولية والمحلية نذكر منها : 
  • معرض دبي للخط الدولي ٢٠٢٠
  • معرض الخط العربي الدولي  الجزائر- دورة ٢٠٠٨ -٢٠١١
  • معرض الخط العربي بالمدينة المنورة ٢٠١١
  • ملتقى الكويت للفنون الاسلامية
وحصل على العديد من الجوائز الدولية نذكر منها : 
  • الجائزة الثانية في مهرجان القاهرة الدولي للخط ٢٠١٦
  • يعمل حالياً على تعزيز ونشر فن الخط العربي في الهند من خلال انشائه مؤسستين لتعليم الخط في بنغالور وحيدر أباد.
تعليم الخط العربي هو عبادة  عند مختا رأحمد . كان مختار من قرية نائية في تيلانجانا ( Telangana ) ومقره حاليًا في بنغالورو وكان في مهمة لإحياء هذا الفن أي الخط العربي الذي كاد أن يموت في بلاد الهند.

قام حتى الآن بتدريب 500 شاب ، من خلفيات متنوعة في المعهد. منهم فـتاة يابانية من بين الأجانب الثلاثة الذين تعلموا الخط العربي تحت قيادته

يعتقد مُقطرأن جهوده بدأت تؤتي ثمارها حيث يقوم تلاميذه مكانة لأنفسهم على المستوى العالمي. 

قال مختارالذي يستخدم أقلامًا خاصة مصنوعة يدويًا لكتاباته ، إنه حقق الدقة بالمثابرة. قال : "حتى قطعة صغيرة من الخط تستغرق عدة ساعات" ... وقال : "عليك أن تكتب رسالة مئات المرات لتحقيق الدقة " .

الآتية من أعماله : 









تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناه : 

جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن

تعليقات

التنقل السريع