القائمة الرئيسية

الصفحات

الحاج فهمي أفندي الخطاط


الحاج حافظ محمد فَهْمِي أَفَنْدِي هو ابن إبراهيم حلمي أفندي من أَفْيُون كَارَاهِيْسَار (Afyon Karahisari  ) ، الذي كان مُدَرِّسًا في مدرسة ابتدائية في مدرسة Valide .
 
وُلد محمد فهمي أفندي في إستانبول عام 1276 هـ ( 1860 م ). لقد تعلم التلاوة والرقص من حافظ رشد أفندي ، الإمام الرئيسي للسلطان عبد الحميد  وحفظ القرآن الكريم في صغره كما تعلم القرآءات.
 
كان فهمي أفندي ماهرًا في الرسم كما كان في الكتابة. تعلم الثلث والنسخ على يدي الخطاط الشهير السيد محمد شوقي وما يؤكد ذلك إشارته لذلك في بعض لوحاته . وهذا يدحض قول القائل من أنه تعلم على يدي الخطاط الكبير محمد شفيق .

وبالرغم من تعلمه على يدي شوقي إلا أنه تأثر في خطوطه في الثلث الجلي بطريقة الخطاط محمد نظيف .
 
عمل في هيئة تدقيق وتصحيح المصاحف التابعة آنذاك لدائرة المشيخة الإسلامية والتي تتولى الإشراف على سلامة المصاحف المطبوعة والتأكد من سلامتها ، كما اشتهر بتلاوته الجميلة للقرآن .
 
كان فهمي رحمه الله على خلق فاضل وقد عاش حياة فقيرة  كان يقوم بتزيين الحليات الكبيرة بالخط الغباري وأشكال رائعة من الآيات القرآنية . توجد له حلية نادرة من هذا النوع محفوظة في متحف (( سراي طوب قابي )).

كتب اللوحة المشرفة على دكة الأغوات ( مكان في مؤخرة المسجد النبوي الشريف، في الركن الشمالي الشرقي منه) وأهداها للمسجد النبوي ، وفـيها وصف النبي عليه الصلاة والسلام .

في حريق الفاتح احترق منزله وجميع متعلقاته وتابوت مليء بالكتابات ومحل بقالة ومخبز في أكساراي ( Aksaray ). بعد ذلك ، افتتح متجرًا في Kağıtçiler  Bazaar  في Beyazıt  وكسب رزقه من خلال كتابة الرسائل لمن أراد ذلك. توفي في العشرين من شهر ربيع الأول عام 1333هـ ، 1915 م ودفن في مقبرة ماجقه ( Maçka ) داخل استانبول.
- رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ..
يعتبر الخطاط محمد فهمي أفندي أحد أبرز تلاميذ الخطاط الكبير السيد محمد شوقي إضافة إلى الخطاط الحاج أحمد العارف الفلبوي . وبالرغم من ذلك ، فلم ينل الشهرة التي تتناسب مع مستواه كغيره من الخطاطين العثمانيين ... 

لذلك أحببت اليوم أن أطلعكم على بعض إبداعات هذا الخطاط بعرض بعض لوحاته غير المشهورة مع نبذة مختصرة عنه لعلني أكون بذلك قد وفيّته ولو بشيء قليل من حقه .


فإليك الآن هذه الصور من إبداعاته الرائعة في الثلث الجلي : 

ثلث جلي
كاد الحليم أن يكون نبيا
( من قول النبي صلى الله عليه وسلم )




فهمي أفندي
فلله العزة جميعا
( سورة فاطر الآية 10 )



طلب الدنيا
عجبت لمن طلب الدنيا والموت طالبه
( علي بن أبي طالب كرم الله وجهه )




الشعراء 88-89
يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)
( سورة الشعراء  )





عَوِدُوا قُلُوْبَكُمْ التَّرَقُّب
عَوِدُوا قُلُوْبَكُمْ التَّرَقُّب
( صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم )




يا فتاح يا سلام
يا فتاح يا سلام
ثلث جلي على شكل متناظر



إن الله لا يحب المسرفين
إن الله لا يحب المسرفين
( أصله من القرآن : إنه لا يحب المسرفين )



تمت هذه المقالة مع الانتباه إلى المصادر أدناه : 

جميع الأعمال الفنية هي ملك لأصحابها . إذا كنت تملك حقوق التأليف والنشر لهذه الملف / الصورة وكنت لا ترغب في أن تدرج على الإنترنت يرجى الإتصال بنا ونحن سوف نزيله في أقرب وقت ممكن

تعليقات

التنقل السريع