القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر الخطاطين عبر التاريخ




عـرف العرب الخطَّ منذ قديم العُصور وقبل الأبْجَدية بآلاف السنين . كتب كَــتَبَة الْوَحْيِ بقلم أهل مكة لنزول الوحي بينهم ،  وصار قلم مكة هو القلم الرسمِي للمسلمين. اتّخذ الرسولُ محمدٌ لِنفسه كُـــتَّابًا من أجِلاء الصحابة لكِتَابة الوحي وكتابة الرسائل التي يبعثها للملوك، ومنهم : الخلفاء الأربعة وزيد بن ثابت ومعاوية بن أبي سفيان، وكانا مُلازمين للكتابة بين يديه في الوحي وغيره ،  إلا أن زيدًا لكثرة كتابته للوحي سُمي كاتب النبي.

كان كُتاَّب النبيِ محمدٍ يكــتُبون القرآنَ بالخطِ المُقَوَّرِ النسخي . ولمّا قام عثمان بن عفان بجمع القران الجَمْعَ الثانيَ ،  بعد أن انتــــشَرَ اللحْنُ والإختلاف في قراءة القـــران اختار لمهمة نسخ المصاحف أربعة ًهـــم :  زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، وأمَّر زيدًا فيهم بكتابة المصحف على حرفٍ واحد .  كان أبرز ما ميز مصحف عثمان هو الرسم العثماني، الذي استمر ميزة لكتابة المصاحف حتى الوقت الحاضر .


لما أُرسلت المصاحف إلى مكة والشام واليمن والبصرة والكوفة وغيرها ،  تَسَارَعَ الناس إلى نسخها، وتَناَفَسُوا في كتابتها، وتَــفَــنَّنُوا في أوضاعِها، وأبدعوا في اِجَادَة تَـنْمِيقها، وقد لَمَعَ نَجْمُ عَدَدٍ منَ الخطاطِيْن يأتِي في مُقدمتهم الخطاط الشهير قُطْبة المُحَرِّرُ، الذي ابْتَكَر خَطًا جَدِيْدًا يعتبر مزيجًا من الخطين الحجازي والكوفي .

من أشهر الخطاطين في مختلف العصور :


 في العصرين الأموي والعباسي هم :


1- خالد ابي الهياّج :
اشتهر هذا الخطاط بكثرة كِتَابَتِهِ للمصاحف والتجويد بها بحيث أصبحتْ مُؤشَراً بَارِزاً في حياته الفنية .  جاء في الفهرستْ لابن النديم أنّ أول من كتب المصاحف في الصدر الأول ووُصِفَ بحسن الخط هو خالد بن أبي الهياج.


2- قطبة المحرر : 
لمع نجم هذا الخطاط في العصر الاموي ،  ويكاد أن يكون نموذجاً فريداً عند أهل الخط في زمانه ، يُنْسب إليه الخروجُ منَ الشكْل الكوفي إلى ما يُقَارِب الشكْلَ الذي هو عليه الآن، وهو الذي اخترع القلم الطُوْمَار والقلم الجليل وهو ما نُسَمِّيه الآن بالخط الجلي ، وهذا من ميزاته الإبداعي .
لقد فتح قطبة بعلمه هذا بابَ الاستنباط والاختراع فأخذ كل كاتب يستخدم مواهبه الفنية في إيجاد قاعدة جديدة في الخط حتى كَثُرَتْ أشكال الكتابة وتنوعتْ الخطوط أصولاً وفروعاً.

3 - 4 - الضحاك بن عجلان واسحاق بن حماد
اشتهرهذان الخطاطَانِ في جودة خطّهما ، وهـما من أهل الشام :  الأوَّل عاش في خلافة  ابي العباس السفاح ، ابتكر قطبة من أقلام . والثاني عاش في خلافة المنصور حتى أدرك المهدي .
ويمتاز هذان الخطاطان بأنهما يخطان الجليلَ فــــزاد الضَحّاك وزاد غــيره وبلغ عدد الأقلام إلى أوائل الدولة العباسية ، وأنهما استطاعا أن يتعرفا وبصورة تفصيلية على ما يحمله إبتكار قطبة في الخط العربي من نواحي الإبداع الفني ويكشفا عن هذا الإبداع ، وبرزوا على من سبقهم من الخطاطين .

5-  إبراهيم الشجري : 
أخذ عن إسحق بن حمادة قلمه الجليل وهو أكبر الأقلام الذي كان يكتب بها واخترع منه خط الثلث وخط الثلثين .

6-  أبو علي محمد بن علي بن الحسبن بن مقلة : 
خطاط بارز من خطاطي العصر العباسي، ولد في بغداد سنة 272 للهجرة، فهو الذي ابتكر القوانين والقواعد لكل حرف من حروف الخط العربي ، وهو أول من أطلق على قلم النسخ اسم البديع وأجاد خطاً عرف بالدرج وكتب المصحف مرتين، توفي سنة 328 للهجرة .

7-  علي بن هلال البغدادي : 
أخذ الخط في حداثة زمانه من محمد بن أسد ومن محمد بن السمسماني ، من خطاطي العصر العباسي ، بلغ الذروة في الإبداع والتطوير ، وقد ملأ الدنيا بإبداعه وقوة قلمه كما امتاز خطه بالتنسيق وجمال التركيب ، كما كانت لديه مواهب متعددة إلى جانب الخط كالتهذيب والتصفيح بنفس الوقت, ينسب إليه الخط المعروف بالمحقق .

8-  ياقوت المستعصم : 
أخذ عنه الكثيرون منهم نجم الدين البغدادي ، شق هذا الخطاط طوراً جديداً في قاعدة سلفه ابن البواب ، وكتب المصاحف والدواوين والأحاديث . توفي في بغداد سنة 698 للهجرة بعد أن إنتشر خطه الآفاق .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في عهد الأتراك  ( الخلافة العثمانية ) :

تُشِيْر المصادر التاريخية إلى أنّ أوّل من انتقــل للخط مِن العرب إلى الأتراك كان عن طريق الخطاط الشيخ حَمْدُ الله الاماسي . وقد تخــرَّجّ على يد هذا الخطاط أجيالٌ من الخطاطِين المبدِعِين الذين بلغتْ بهم وبـــتلامذتهم البلادَ التركية . لقد استطاع الخطاطون الأتراكُ أن يبتكروا أشكالاً وأنماطاً جديدةً تنبض بالجمال والإبداع واستطاعوا أن يخترعــوا خطوطاً لم تكن معروفة سابقا . وكانت تلك الإبداعات من أمهات أفكارهم وعبقرياتهم ولم تنطفىء شعلة الخط العربي في الأتراك إلا عند استبدال الحرف العربي بالحرف الاتيني سنة 1347 للهجرة . وبالرغم من ذالك فلا يزال للخط العربي مكانته ولا يزال يتخرج من بينهم خطاطون مبدعون وبهذا يكون الخط العربي قد عاش بين الأتراك أكثر من خمسة قرون لذا فلابد من الإشارة إلى أولئك الخطاطين المبدعين الأتراك منهم :

1-  الشيخ حمدالله بن الشيخ مصطفى دده الاماسي المعروف بابن الشيخ ( 833 - 926 هـ) : 
أول من نقل الخط العربي من العرب إلى الأتراك وبهذا يعتبر المعلم الأول للخطاطين الأتراك عامة وطور الأقلام الستة التي كانت على زمن ياقوت فأجادها إجادة تامة ومن ثم استطاع أن يكون بمثابة مدرسة متميزة في الخط العربي .

2-  أحمد قرة حصارى (863  - 963 هـ ) :
أحمد قرة حصاري الملقب بـ(ملا شمس بير قرة حصاري ) كان من معاصري حمد الاماسي أخذ الخط عن أسد الله الكرماني الذي نهج على طريقة الخطاط  يـــاقوت ، وترك آثاراً كثيرة منها كتاباته في جامع السليمانية في استنبول الذي تم قبيل وفاته .
استطاع الخطاط أحمد قرة حصاري أن يشتق طريقة خاصة به فأصبح له أسلوب مميز وواضح في قدرته على الجمع لأكثر من أنواع الخطوط العربية في اللوحة الواحدة ، وبصورة فنية عالية ،  فقد جمع بين خط المسلسل والخط الكوفي المربع بأسلوب إبتكاري بديع .

3-  مـصـطـفى راقــــــــم ( 1171 - 1241 هـ ):
من الخطاطين الأتراك البارزين , وواحد من مبدعيهم ويعتبر رئيس الخطاطين في عصره . وبرزت مواهبه منذ الصغر للخط والرسم،  فدرس الثلث والنسخ على يد أخيه الأكبر إسماعيل الزهدي والخطاط درويش علي وبرز بصورة خاصة في الثلث الجلي وفي الرسم ، وقدّمه رئيس الكــتاب راتب إلى السلطان سليم الثالث الذي اطلع على رسومه فأعجب بها وعينه في دائرة الرسم الهمايونية .

4-  عمر وصفى أفندى ( 1297 - 1345 هــ ):
الشيخ عمر وصفى أفندى (رحمه الله)-ابن أيوب صبري أفندي خطيب جامع البردة الشريفة في حي الفاتح باستانبول وكان أمهر من جروا على طريقة أستاذه سامي أفندي . وعُرِفَ خطاطنا بكثرة المزاح والملاطفة والسخرية من الآخرين، ولقب باسم «دلي عمر» أي المجنون كما عرف أيضاً بلقب الخطيب. 

5-  مـحمـد شفيـق بـك ( 1235 - 1251 هــ ):
الخطاط محمد شفيق بك يعتبر من أبرز الخطاطين المبدعين الاتراك حيث إنه يجيد كتابة خط الثلث والجلي والنسخ والديواني .  درس الخط على يد علي وصفي أفندي أحد تلاميذ عمر وصقي ثم التحق  بمصطفى عزت وداوم في مكتبه مدة ثلاثين سنة وكان معلماً للخطوط الهمايونية ، انتخبه السلطان عبد المجيد وعينه إماماً ثانياً من بين المعلمين .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

ويعتبر من أقطاب الخط البارزين، ومن كتاباته البارزة لوحته الشهيرة على بوابة سوق ( قبلي جارشي ) ، أي السوق المسقف ونصها الكاسب حبيب الله بخط التعليق، وقد اعتبرته صحيفة جمعية الرسامين العثمانيين أكبر خطاط انجبته البلاد التركية .
7 - محمد عبدالعزيز الرفاعي :

ولقب بأمير الخطاطين . كتب مصحفاً للملك فؤاد في ستة أشهر وذهبه في ثمانية أشهر، وكان يدرس الخط في مدرسة تحسين الخطوط بالقاهرة، ثم أخذ الخط عن الحمد العارف الفلبوي وعن محمد شوقي عن خلوصي، وتوفي رحمه الله سنة 1353 للهجرة .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

8-  الحاج أحمــد كامــل :

الحاج أحمد كامل أفندي من مواليد استنبول سنة 1278 هجرية ، ووالده الحاج سليمان، تعلم الخط عن الحاج سليمان , فدرس الخط سنة 1289 للهجرة، ومال بهوايته ميلاً ملك عليه مشاعره حتى أتقنه ، توفي في استنبول سنة 1360 للهجرة .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)


9-  عبـدالقادر أحمـد :

الخطاط عبد القادر أحمد من أهل روسجق ولد سنة 1292 هجرية، رحل إلى استنبول في طفولته، ودرس الخط عن حسن طلعت وعن الحاج عارف . وأجيز بخط التعليق عن الأستاذ سامي 1323 للهجرة،  توفي سنة 1361 هجرية .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

10-  الخطاط اسماعيل حـقـــــي :

الخطاط حقي بن محمد أفندي ، ينحدر من عائلة الخطاطين تمتد إلى الجد الخامس، ودرس التذهيب إبتداءً من أبيه الذي كان مذهباً . 
يعتبر من عباقرة الخطاطين الذي استطاع أداء التراكيب المعقدة والصعبة في خط الثلث، وقدرته المتميزة في التهذيب ، إذ يعتبر أقدر المذهبين، إمتاز برسم الطغراء السلطانية .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

11 - عارف حكمـت :

الخطاط عارف حكمت هو الذي ابتكر خطا جديدا وهو الخط السنبلي
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

12- مصطــفـى حليم :

الخطاط مصطفى حليم بن حجي جميل يمتاز بأسلوب متفرد بخط النسخ .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)


13- ماجـد الزهـدي :

الخطاط حسين ماجد بن زهدي بك ،لهم أثر بارز في حركة الخط العربي في العراق .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)



آخر الخطاطين العظماء في القرن العشرين، هو أشهر من أن يكتب عنه الكاتب، فخطوطه ولوحاته تحكي قصته الفنية المبدعة في إظهار جماليات هذا الخط
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)



من أبرز الخطاطين في العراق :

كان الخط العربي في العراق خلال العصر العباسي قد شع ضياؤه واتسعت آفاقه بما أبدعه ابن مقلة وبما إبتكره ابن البواب وياقوت , بعد ذالك توالت على العراق مصائب وويلات (غزو التتار- والإستعمار الأجنبي بعـدالحرب العالمية الثانية) خفت ضياء الفنون وخاصة الخط العربي , وعلى الرغم من ذالك فقد استطاع العراق من جديد في العصر الحديث ، أن يتبنى فن هذه الأمة مرة أخرى، وأن يكون حضوره على الصعيد القطري والعربي والعالمي جلياً وواضحاً لتأكيد أصالة هذا الفن وعراقته.

كما ساعد ذالك خلال فترة زمنية قياسية على ظهور خطاطين مبدعين كان لإبداعاتهم أن تتخطى عصرها وتختصر زمنها , ومن كثرتهم ساعـــدهم على إنشاء أول جمعية من نوعها في الوطن العربي هي ( جمعية الخطاطين العراقيين ) وقد تأسـست سنة 1974 م ، واستقطبت أغلب خطاطي القطر الذي جمعت إمكانياتهم بين المجيد والمبدع والمبتكر والإعتيادي والمجـدد مما تطلب انتقاء أسماء معينة دون غيرها لتشـكل محور البحث الذي نحن بصـدده , وتم التركيز على أبرز الخطاطين في العراق حالياً والذين يتمتعون بنواحي إبداعية وإبتكارية أو إضافات ذكية أو استطاعوا الوصول إلى تكوينات تشكيلية جذابة وكان لحضورهم تأثير واضح في وسطهم الفني .

1-  هاشم محمد البغدادي :
علم بارز من أعلام الخط العربي في العراق وفي العالم العربي والإسلامي. أجازه الخطاط السيد ابراهيم إجازة تامة في أنواع الخطوط، كما أجازه الأستاذ حـامد الأمدي مرتين  أصدر كراسته الفريدة حول الخط ( قواعد الخط العربي )  توفي رحمه الله يوم الإثنين 1973/4/30 م ، ودفن في بغداد .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

2-  يوسف ذونون :
علم آخر من أعلام الخط العربي في العراق إنه معلم نفسه حيث لم يعرف له أستاذ، إبتكر طريقة مختزلة في تبسيط وتدريس الخطوط كما استطاع أن يوجد خصائص مدرسة موصلية في الخط العربي وتمكن من الوصول إلى أنماط تشكيلية في تكوينات خط الثلث تحديداً .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

3-  مهــدي الجبــوري:
الخطاط مهدي بن محمد صالح بن الشيخ قاسم من خطاطي العراق البارزين، يمتاز الخطاط مهدي الجبوري بقدرته العالية على الضبط والإتقان للخطوط ويجيد خط النسخ والثلث إجادة تامة 
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

4-  صبري الهلالي :
صبري بن مهدي بن علي الهلالي . إهتم بالإعلان التجاري في العراق فكان يكتب الألواح الكبيرة بجمالية رائعة ، ويبرز في خطه روح الترابط حيث تظهر الكلمات وكأنها حلقات سلسلة تكمل بعضها .
(اضغط  لقراءة المزيد عن حياته وأعماله)

5-  عبدالغني عبدالعزيز :
ولد الخطاط عبدالغني عبدالعزيز ببغداد سنة 1356هـ-1937م ، وبرز ميله للخط في ميدان رغبته فاستمر على تجويده على يد الأستاذ هاشم محمد البغدادي، كما التحق بمعهد الفنون الجميله فرع الخط والزخرفة وأخذ فنون الزخرفة والتذهيب عن الأستاذ التركي القدير تحسين آي قوت آلب، وأقام العديد من المعارض الخطية في المدن الفرنسية منها نيس ونانسي ونابولي والعاصمة باريس، كما استطاع أن يدرّس مجموعة من الفرنسيين الخط العربي، وحصل على الإجازة من الخطاط هاشم محمد البغدادي، وله آثار خطية عديدة منها القصيدة النونية كتبها بخط الثلث وقد شكلها الأستاذ هاشم بقلمه .

إبداعـــــاته الفــــنية :



إضافة الى قدرته الغالية في إتقان خط الثلث، فقد تميز بأنه كان أول سفير للخط العربي في البلاد الفرنسية ومن خلال العديد من المعارض الخطية التي أقامها هناك، وتمكن من تدريس هذا الفن في جامعة السربون لمجموعة من الفرنسيين .

محمد صالح الشيخ علي :

ولد الخطاط محمد صالح الشيخ علي بن الشيخ سليم في مدينة الموصل سنة 1891 م، كان يعمل بتصليح الأسلحة النارية ويعرف بمدينة الموصل (بالجقمقجي ) ، عمل مصوراً بالتصوير الشمسي عند دخول الإنكليز إلى مدينة الموصل الحدباء، ثم غادرها متوجهاً إلى بغداد بسبب ضيق العيش وكثرة الأولاد سنة 1930 م، ثم حصل على إجازة في الخط العربي من الأستاذ محمد طاهر الكردي عام 1366 هـ وأجازه أيضا الخطاط حامد الأمدي عام 1371 هـ، ومن آثاره الخطية موجودة في إحدى الجوامع في منطقة باب السراي بالموصل وكذلك جامع مرجان في بغداد ، وانقطع عن ممارسة الخط بعد أن نال منه المرض وضعف بصره فتوقف عن الكتابة مع بداية عام 1970 م، توفي رحمه الله في الموصل عام 1975 م .

إبداعـــــاته الفــــنية :

يعتبر من الخطاطين  البارزين ، مارس الخط وأصبعه الوسطى مقطوعة جزءاً منها، ليس بالسهل على الإنسان أن يمارس الخط وجزء من سبابته الوسطى مقطوعة والتي تشكل أساساً في إرتكاز القلم، وعلى الرغم من ذلك فقد استطاع الخطاط من إنجاز لوحات متقنة في خط الثلث وفي الغالب ينفذ لوحاته باستخدامه للفرشاة ويعتبر أول من أدخل الإعلان التجاري إلى العراق بإجادة تامة وقدرة عالية، اعتمد على نفسه في تعلم الخط .

سالم عبدالهادي :

ولد الخطاط سالم عبدالهادي عبدالله الزيدي في مدينة الموصل سنة 1948م، تخرج من معهد المعلمين بدرجة دبلوم ،  سنة 1969م ، درس الخط ولأول مرة بصورة سليمة على يد باسم ذنون سنة 1973م ، قام بتدريس كثير من الطلبة وأعضاء الهيئات التعليمية والتدريسية من خلال دورات الخط العربي، شارك في معظم المعارض الفنية المحلية والقطرية لوزارة التربية وجمعية التراث العربي .

إبداعـــــاته الفــــنية :

يمتلك الخطاط إبداعاً فنياً متميزاً حيث إنه استطاع الخطاط أن يمنح خبرته في هذا الفن إلى كثير من الناس الذين درسوا عليه، ويمارس كتابة التكوينات المعقدة بإتقان وخاصة التكوينات الدائرية والكمثرية والمتقابلة، كما أنه يمتلك ذهنية مبدعه في الوصول إلى حالة التبسيط في تعليم الخطوط العربية .

صادق الدوري :

أبو جعفر صادق بن علي بن جمعة بن محمد الدوري ، ينتمي لعشيرة المواشط في الدور ، ولد في ناحية الدور سنة 1360هـ - 1940م ، ثم انتقلت عائلته لبغداد سنة 1953م . ونشأ محباً للرسم ولم تكن له علاقة بالخط وفي صيف 1958م،  التقى بعميد الخط العربي الأستاذ هاشم البغدادي زائراً مكتبه مع بعض الأصدقاء فأعجب بفن الخط العربي ومال عليه عواطفه وحسه الفني فبدأ ينصرف عن الرسم دون أن يشعر ، وقد طلب من الأستاذ هاشم بأن يحضر قصبة ونهاه عن الكتابة بقلم واحد لأن هذا رسماً ولا خطاً . ثم أرسله للخطاط سلمان ليشتري قصباً وقد قطها له الأستاذ سلمان رحمه الله ورجع صادق لمكتب الأستاذ هاشم ثم كتب عنده البسملة بخط الرقعة وضل يكتب بخط الرقعة ثم انتقل للخط الفارسي ويوحهه الأستاذ هاشم حتى سنة 1967م ، حيث بدأ يكتب بالنسخ والثلث ، وقد خصص له الأستاذ هاشم يوم في الأسبوع لمراجعته وعرض أعماله الخطية عليه وفي سنة 1963م ، عين الخطاط صادق بوظيفة خطاط في مديرية الإذاعة والتلفزيون ثم انتسب بجامعة بغداد قسم اللغة العربية فإستقال من المديرية حيث عين مدرساً للغة العربية في محافظة ديالي سنة 1969م، وقد أنابه الفقيد المرحوم هاشم في مكتبه لما سافرإلى ألمانيا لطبع المصحف الشريف (طبعة ثالثة 1971م ) وأنابه في تدريس الخط العربي بمعهد الفنون الجميلة ، وله صلات وثيقة بأغلب فناني العراق وخاصة الخطاطين ، وأيضاً من خارجها كالأستاذ محمد شريفي من الجزائر .

إبداعـــــاته الفــــنية :

الأستاذ صادق رسام وخطاط ، وقطاط ماهر بحيث لا يجايره في قط الأقلام أحد من خطاطي بغداد ، ومن لطفه وأدبه أنه يدور على أصدقائه الخطاطين ويقط لهم أقلامهم بين حين وآخر .وقد كتب خمس عشرة لوحة فنية بمختلف أنواع الخطوط بتراكيب بديعة .

صلاح شيرزاد :

ولد في كركوك عام 1947 م، تتلمذ على يد الخطاط هاشم البغدادي، درس الزخرفة على  يد الأُستاذ محمد البلداوي، ومن آثاره الفنية كتابة بوابة جامع الحيدر خانة الشهير.

سلمان إبراهيم :

الدكتور سلمان إبراهيم (أبو مقلة) (1930 – 2001 م )

 أبو مقلة - أبو إبراهيم سلمان إبراهيم عيسى الخطاط، من مواليد 24/ 12/ 1930م، في بغداد، الكرخ، محلة الفلاحات، دبلوم معهد الفنون الجميلة 1959م، دبلوم فنون متاحف، أمريكا عام 1964م، ماجستير فنون بدرجة جيد جداً بإمتياز من أكاديمية الفنون الجميلة، وارشو دكتوراه عام 1972م، في الآثار، جامعة وارشو، ومن ثم تعين عام 1954م، بوظيفة استخدامية (خطاط)، وفي عام 1963م، تم تعيينه في مديرية الآثار بصفة موظف (خطاط)، بدأ التدريس في جامعة بغداد كمحاضر عام 1960م، كلية الهندسة، في بغداد، وتعين عام 1974م، في كلية الفنون بجامعة بغداد، أما في عام 1973م، نقلت خدماته إلى معهد الفنون الجميلة وأصبح أول مدرّس للخط بعد وفاة المرحوم هاشم محمد البغدادي، وفي عام 1980م، تزوج وله مقلة، إبراهيم، ماجد. مقلة إعتزازاً بإبن مقلة الوزير، إبراهيم على إسم والده، وماجد إعتزازاً بأستاذه في معهد الفنون الجميلة المرحوم ماجد الزهدي.

إبداعـــــاته الفــــنية :

عمل أكثر من عشرين معرضاً خاصاً وأكثر من ثلاثين معرضاً مشتركاً خارج وداخل القطر، ترأس جمعية الخطاطين العراقيين مدة 11 سنة ومن مؤسسي الجمعية وعضو في الجمعيات العلمية خلال رئاسته جمعية الخطاطين، عضو جمعية التشكيليين ومن الرواد، وعضو نقابة الفنانين العراقيين، حكم لمرتين واعتذر بعدها في استانبول (مسابقة ارسيكا للخط العربي للدورتين الثالثة والرابعة) التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي، شارك في العديد من المهرجانات العلمية، يهتم بجمع اللوحات الخطية لكبار الخطاطين الأتراك والعرب وكان يبذل جهوداً كبيرة للحصول عليها، كثير المطالعة بالمواضيع العلمية والتي تخص طباعة الأقمشة والألوان والخط والزخرفة والفنون الأخرى وله إهتمامات خاصة بالآثار ومن المهتمين بدراساتها واشترك في ترجمة مواضيع كثيرة بهذا الشأن، كما عرف بأنه من أجود الذين عملوا في اللوحات وبالأحجام الكبيرة بمادة (البوية) والبنتلايت. حتى أنه نفذ لوحات كثيرة جداً من هذا النوع، له خطوط كثيرة ومنتشرة في كثير من دوائر الدولة ومنها دوائر الاوقاف، كان يقترن اسمه دائما (بالخطاط) ويعتز بهذا اللقب، وتوفي في 6/ 12/ 2001 الموافق 21/ رمضان 1422هـ .

حسن قاسم حبش :

حسن بن قاسم حبش البياتي البجدلي، ولد في يوم الجمعة 3 رمضان 1362هـ،1944م، في مدينة الموصل، وأختص بكتابة الخط الكوفي وأشتهر بهِ، وتخرج من معهد المعلمين في الموصل عام 1965م، وسار على نهج الخطاط يوسف أحمد يوسف المصري في كتاباتهِ، ثم تأثر بكتابات محمد عبد القادر المصري، ومن ثم أوجد لهُ طريقة خاصة سار عليها وذلك بتوحيد الصورة الصحيحة للحرف العربي، وورد ذكرهِ في كتاب مرجع الخطوط العربية لمؤلفه فوزي سالم عفيفي وأعتبر من الخطاطين البارزين في العراق، ودرس الخط والزخرفة في دورة المعلمين والمعلمات وفي معهد تطوير اللغة العربية التابع لوزارة التربية، وعمل في النشاط المدرسي وكان متفرغاً للتأليف والكتابة. ولقد تم تكريمه من رئيس العراق السابق أحمد حسن البكر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة، وهو عضو في جمعية التشكيليين العراقيين،

إبداعـــــاته الفــــنية :



ومن إبداعاته الخطية واجهة جامع حليمة السعدية ببغداد، ومجموعة مؤلفات من كتب وكراريس خطية، طبع قسم منها داخل العراق وقسم آخر خارجه. ، وأقام معرضه الشخصي في الخط العربي عام 1976م،  وله مخطوطات عديدة.

محمد عزت كركوكلي :



الخطاط المبدع هو من أدرك كنه الخطوط وتعرف على أنواعها فكان إنتاجه غزيراً وتراكيبه جميلة وجذابة ، وكذلك فنان وشاعر وأديب ، ولد في عام 1929م ، في كركوك محلة المصلى ،  وقد تولع بفن الخط منذ صباه عندما كان تلميذاً في مدرسة المصلى الإبتدائية في كركوك فضلاً عن حبه الرسم وعمل النقوش والأعمال اليدوية الأخرى ، وكان يذهب خلال العطلة الصيفية إلى الملا في الجوامع لختم القرآن وبدأ تلقي الدروس الدينية ودروساً في حسن الخط ، وختم القرآن عند الشيخ الوقور ( ملا حمدي أفندي صو قولو زاده ) رحمه الله، وهو في المرحلة الثالثة من الإبتدائية كان عنده سرعة فهم واستيعاب لفن الخط لذا قد أولى له إهتماماً وشجعه على الإستمرار في تعلم فن الخط وكان هناك مشجعين آخرين الأول (دايي قادر بن سعيد اغا ) حيث جلب له فرشاً وسلايات وأصباغاً وأوراقاً مصقولة من شركة النفط تشجيعاً له ، والثاني هو الخطاط ( بكر صدقي ) حيث أخذ منه النقش والزخرفة ، والثالث هو ( حسن نقاش البناء ) المشهور في كركوك الذي كان ينقش البيوت . وغيرهم من الخطاطين .

وقد فتح أول مكتب للخط عام 1955م، في شارع بابا كركر قرب سينما الحمراء وكان أول مكتب للخط في كركوك وبعده انتقل إلى شارع أطلس قرب سوق العصري في كركوك عام 1958م ، وبمشاركة زميله وتلميذه الخطاط عبد الملك عباس ( أبو إحسان ) وهو فنان قدير وله خدمات جليلة في هذا الفن .. وكان من خريجي إعدادية صناعة ببغداد لعام 1952ـ 1953م ، وحيث عين بعد تخرجه معلماً في محافظة القادسية ( الديوانية ) وبعدها نقل إلى قضاء الحويجة في محافظة كركوك ومن ثم نقل إلى مركز المحافظة لتدريس التربية الفنية في مدرسة الإمام قاسم ثم نقل إلى إعدادية المصلى لتدريس التربية الفنية من الرسم وخط وتخريم وزخرفة وتحف وخدم في هذه الإعدادية 21 عاماً حيث تخرج من هذه الإعدادية مئات التلاميذ تعلموا الخط والرسم والزخرفة ومن تلاميذه ( الأستاذ نورالدين عزت والأستاذ فخري جلال والخطاط أكرم صابر كركوكلي وإخوانه والأستاذ غائب فاضل مدير آثار كركوك ) والفنانين كل من ( فؤاد حميد وفاروق حسام الدين وصباح سعيد وناظم احمد واحسان عبد الملك وعدنان عبد الله وشاهين دايي قادر وسامي عزالدين وفاتح صبحي ) وغيرهم من الفنانين الذين تألق نجمهم في سماء بلدتنا .. ومن مؤلفات الأستاذ كتاب بعنوان ( كيف تتعلم الزخرفة ) وكتاب مكون من خمسة مجلدات بعنوان ( مدخل إلى الخط العربي ) ويتضمن هذا الكتاب تاريخ الخط العربي في كركوك ويتضمن هذا الكتاب مخطوطات مشاهير الخطاطين في كركوك من بداية القرن التاسع عشر إلى نصف الأول من القرن العشرين ..

وفي عام 1959م، كلف بالتدريس في دورات المعلمين التي أعدت لراسبي الصف الخامس الإعدادي ، ثم عين خبيراً في المحاكم لفحص وتدقيق الخطوط والتواقيع .. وفي عام 1969م، كلف بإلقاء محاضرات في موضوع فن الخط للمعلمين والمعلمات عن كيفية تحسين خطوط التلاميذ في الصفوف الأولية .. وفي عام 1975م ، كتب سطور مرقد الإمام أحمد في كركوك وصمم كتاب ( أرزي قمبر ) للأستاذ المحامي ( عطا ترزي باشى ) وصمم كتاب ( ألف باء ) للصفوف الأولية في المدارس التركمانية في عام 1971م ، ومن آثاره الخطية كتابات جامع الشيخ حسام الدين واليرموك والياس وجامع عرفة للحاج ( حسن نجم ) في كركوك وجامع في الحويجة حيث قام بالتصاميم الفنية والزخارف المنقوشة وكتابة الآيات القرآنية بتصاميم مبتكرة رائعة مع زميل الخطاط ( عبد الملك عباس خطاط ) ..

وفي أواخر عام 1980م، القي القبض عليه بتهمة سياسية من قبل النظام البائد وفي آذار عام 1981م، صدر الحكم ضده بالحبس لمدة ( 7 سنوات ) دون معرفة الأسباب .. وفي تموز عام 1986م، أطلق سراحه ومنذ ذلك اليوم كان الأستاذ متأثراً بأيام السجن وكان صبوراً ويحث الناس على الصبر والتوكل على الله وكان قدوة للسجناء في الأدب والأخلاق وقبل وفاته أصيب بمرض سرطان في الكبد ولم يدم كثيراً حيث جاء أجله وهو راض بقدر الله تعالى وسلم أمره إلى الله بكل إيمان وتقوى وذلك في تاريخ 29/ 7 / 1991م، وأوصى أولاده أن يدفن في مقبرة الإمام أحمد ونفذوا وصيته ، وكذلك قال إذا سقط الطاغية يابني فأتي عند قبري فاخبرني بذلك وقل لي ثلاث مرات لقد سقط الطاغية وفعلوا ما أوصى به .. أن هذا هو شئ ضئيل عن تاريخ وحياة الأستاذ أنه كان نجماً ساطعاً في سماء كركوك وكريم الأخلاق ، قوي الذاكرة ، وبسيط المظهر ، طيب القلب ، ومحبوب عند أصدقائه ومعارفه ، كثير المخالطة بالمجتمع وهو إلى جانب صفاته وخلقه تقي وورع ولكن بعقيدة طاهرة بعيدة عن الأوهام والخرافات متمسك بهدى القران الحكيم وسنة النبي الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) وندعو الله العلي القدير أن يرحمه برحمته ويسكنه فسيح جناته .. فلاح يازار أوغلو .

الحاج خليل الزهاوي :

من مواليد مدينة خانقين عام 1946م، تتخللت حياته الإبداعية 34 معرضاً فنياً كان أولها عام 1965م، إضافة إلى ما يزيد على 300 مشاركة في معارض أخرى داخل وخارج العراق وقد حصل على شهادة الخط العربي من الشيخ الخطاط زرين خط في طهران، وللزهاوي في الخط العربي مؤلفات عدة منها ( تشكيلات الخط العربي ) و( مصور الخط العربي) و( مصور خط التعليق ) وغيرها .

كانت بدايته في عام 1959 حيث كان يحب الرسم ويرسم  بعض اللوحات المائية بعد ذلك تعرف في مدينتة خانقين إلى الخطاط المرحوم نجم الدين الخطاط فأرشده ووجه لهذا الفن الأصيل وبعدها تعرف إلى الخطاط الكبير في بغداد هاشم البغدادي وما بين عام 1959 وعام 1963م، بقي  في مدينتة خانقين تدرب على قواعد الخط العربي بأنواعه وأصوله وبعدها انتقل إلى بغداد وإطلع على أعماله المرحوم هاشم الخطاط فانبهر بها وقال له إنك موهوب وخاصة في كتابة الخط الفارسي ( التعليق ) وأن هذا التأثير ناجم على أنه من سكنة مدينة خانقين القريبة من إيران، حيث كان الإيرانيون يأتون إلى خانقين دائما لقرب المسافة وكان يتبادل معهم الصحف وبعض الأعمال الفنية ، وبعدها حصل على الشهادة في الخط العربي من طهران من الخطاط الكبير حسين زرين خط .

بعد عودته من طهران أصدر أول مؤلف عام 1977 تحت عنوان ( قواعد خط التعليق ) ثم بعد ذلك أصدر كتاب ( جماليات الخط العربي )  ثم ( ميزان الخط العربي )  ثم  (موسوعة الزهاوي لفنون الخط العربي) ، كما أصدر في بيروت ( مصور الخط العربي )  و( مصور خط التعليق ) وله  كتاب  يحمل عنوان ( بردة المديح ) للإمام البصيري كتبته بخط التعليق وهو عبارة عن أشعار في الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقواعد الخط الفارسي حيث أن الأشعار كان بالخط الفارسي مسقطة بقواعد الخط الفارسي يقع الكتاب في (18) صفحة ،  وسبق للزهاوي أن شارك في عدة معارض داخل العراق وخارجه.

كان معرضه الأول عام 1964م، على مستوى محافظة ديالى وكان  طالباً في الإعدادية في مدينة خانقين ثم أقام بعد عام معرضاً للبوستر السياسي.

عمل في نهاية السبعينات في مركز الفنون خبيراً للخط العربي لأكثر من عشرين عاماً ثم أحيل  إلى التقاعد.

تميزت مدرسة الزهاوي للخط بأنها حافظت على قواعد الخط غير أنها خرجت من القالب التقليدي حيث حاولت أن تلبس الخط العربي لباساً جميلاً ، إبتعدت عن الجمود الذي يخيم على الحرف إضافة إلى أن جميع التشكيلات هي عبارة عن لونين فقط هما الأسود والأبيض .

تعليقات

التنقل السريع